برديس

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,

أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد!

يسعدنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

برديس وأخبارها ومعلومات عنها و الخدمات العامة لإهلها و إسلاميات و رياضة و فن و أدب وعلوم وتكنولوجيا وسياحة و سياسة محلية و عالمية و أسخن وألمع الحوارات و الإنفرادات

المواضيع الأخيرة

» عن رسول الله صلي الله عليه وسلم أنه قال " ألا أدلكم على أفضل من درجة الصلاة و الصيام و الصدقة ؟
الخميس 28 أغسطس 2014, 4:59 pm من طرف Admin

» احلام الفراعنه
الجمعة 21 مارس 2014, 1:08 am من طرف الذئب الجارح

»  بينما رجل
الأحد 29 ديسمبر 2013, 11:56 am من طرف اسماعيل ابوسعيد الابنودى

» صفحة برديس علي موقع الباحث الإسلامي
الثلاثاء 25 يونيو 2013, 2:33 pm من طرف حسين فؤاد حسين

» كيف نقي أنفسنا من أشعة الشمس الضارّة فى فصل الصيف ؟
الثلاثاء 16 أبريل 2013, 4:55 pm من طرف mena bader

» الحب تلك الكلمة المكونة من حرفين
السبت 13 أبريل 2013, 2:12 pm من طرف mena bader

» موضوع جميل عن الصداقة ........!
الخميس 11 أبريل 2013, 12:22 pm من طرف mena bader

» أنآقـــه اللسآن
الخميس 04 أبريل 2013, 5:15 pm من طرف mena bader

» إذا تركت فنجان قهوتك وعدت إليه بعد فترة، حتمًا سيبرد
الإثنين 01 أبريل 2013, 3:18 pm من طرف mena bader

دائرة البلينا بسوهاج.. الهوارة والعرب والقبلية والعشائرية سلاح المرشحين

شاطر

محمد محمود الغليض

عدد المساهمات: 69
نقاط: 181
السٌّمعَة: 11
العمر: 36

دائرة البلينا بسوهاج.. الهوارة والعرب والقبلية والعشائرية سلاح المرشحين

مُساهمة من طرف محمد محمود الغليض في الخميس 28 أكتوبر 2010, 10:52 pm

سوهاج حربي عبدالهادي
23/10/2010


العرب الهوارة العشائرية والقبلية المال وعبده مشتاق وتفتيت الأصوات.. وعائلات تسعي لاسترداد كرسي البرلمان الذي فقدته لسنوات طويلة.. وسائل دعاية تقليدية وأخري حديثة ومبتكرة..

كل هذه سمات ومؤشرات المعركة الانتخابية في دائرة مركز البلينا بوابة سوهاج الجنوبية مع محافظة قنا.
معركة ساخنة يخوضها المرشحون علي مقعد الفئات الذي يتصارع عليه 13 مرشحا ظهروا علي سطح المسرح الانتخابي فالدكتور عبد النبي العلكي يصارع من أجل الحفاظ علي كرسيه الذي شغله من 2005 حتي 2010 بعد صراع طويل منذ عام 1990 دخل خلالها حلبة الصراع لثلاث مرات سابقة حتي حظي بالكرسي فأصبح موضع اختبار من ناخبيه يتساءلون ماذا قدم خلال دورته المنقضية؟
أبو الخير
يعتمد العلكي علي عصبيته وقبيلته في برديس وعلاقات المصاهرة والنسب مع العائلات الأخري وما قدم من خدمات خلال دورته الماضية ينافسه بقوة الشاب رأفت أبو الخير شقيق النائب المخضرم المرحوم حشمت أبو الخير والذي تعلم علي يديه الخبرة في العمل السياسي وجاء معتمدا علي رصيده وعلاقاته المتشعبة في القري والنجوع وبالقيادات بالمحافظة وساعده علي المنافسة بشدة حصوله علي أعلي الأصوات في المجمع الانتخابي وتواجده المستمر بين القبائل والعائلات ويرتكز رأفت أبو الخير علي عصبية قوية في برديس ونجوعها وتشعب علاقات قبيلته مع القبائل والعائلات في غالبية مناطق الدائرة وقوته المالية والخدمات والمساعدات التي تقدم من عهد المرحوم حشمت أبو الخير للمحتاجين.
أبو ستيت
يدخل حلبة الصراع علي مقعد الفئات محمد يحيي أبو ستيت معتمدا علي قبيلته البرلمانية العريقة التي شغل آخر معقد لها اللواء حازم أبو ستيت وكذلك المرشح محمد عبد الرحمن هلال النائب السابق ابن قرية بني جميل ويحاول إعادة كرسيه الذي شغله الدورة الماضية.
وهناك مرشحون آخرون أبرزهم عاطف أبو رحاب عضو المجلس الشعبي المحلي للمحافظة ود. محمد حسني صيدلي ورجب عبد الشافي وسيد جاد الكريم والكل يسعي في سباق محموم لنيل الكرسي والجلوس تحت القبة.
اللبيدي وبرديس
وقد دفعت برديس ومنشآتها ونجوعها بالدكتورة ماجدة اللبيدي ابنة البلينا وبرديس التي تخوض المعركة لأول مرة تعتمد علي قبيلتها التي تتمتع بأصول عربية مشهورة وثروة متأصلة ووفيرة وأراض وأطيان قدمتها للمشروعات العامة وكذلك تواجدها بين أبناء الجنوب والبلينا وخدماتها طوال الفترة الماضية.
العمال أهدأ
وعلي مقعد العمال المعركة الانتخابية أقل حدة وأهدأ كثيرا حيث ينافس حشمت الهادي من أجل البقاء علي كرسيه الذي شغله الدورة الماضية خلفا لشقيقه حسن عصمت الهادي والمعركة أمامه علي مسرح معلوم أبعاده حيث ينافسه نجيب احمد عبد العظيم ابن النائب السابق الذي يسعي للحصول علي مقعد والده الذي شغله لعدة دورات ولكن النائب الحالي يسيطر علي مناطق كثيرة في الدائرة.
أبو خليف
يتربص حمودة أبو خليف بمرشح الوطني ونزل الحلبة مستقلا فهو صاحب رصيد شعبي كبير سبق له دخول جولة الاعادة مرتين سابقتين ولم يوفق ويعتمد علي عصبيته القوية بمدينة البلينا وعلاقات مصاهرة ونسب بباقي العائلات ويتمتع بخبرة في المعارك الانتخابية ووقف علي اعتاب الكرسي مرتين في الاعادة وكان خصما قويا وندا عنيدا لمرشحي الوطني وهناك يوسف حمودة من قرية برخيل وله رصيده الشعبي وسبق له دخول الانتخابات ومن قرية الحرجة بالقرعان المرشح فتحي جاد رشوان وسبعة مرشحين آخرين ينافسون علي مقعد العمال .
العرب الهوارة
وتظل العصبية و"حسبة" العرب والهوارة وإرادة التغيير هي الحاكمة في دائرة البلينا التي تضم 123099 صوتا انتخابيا تضمها 258 لجنة فرعية في القري النجوع من خلال 54 مقرا انتخابيا ويتطلع الناخب في البلينا إلي اعضاء يضعون البلينا التي تضم أكبر معبد مسقوف دست الأول في غرابة ابيدوس ليضع سوهاج والبلينا علي الخريطة السياحية في دائرة تمتلك الكثير من مقومات السياحة وأهمها الآثار الفرعونية التي يمكن من خلال نوابها المطالبة بتغيير وجه الحياة بالبلينا.



المصدر موقع جريدة الجمهورية 23 / 10 /2010

http://213.158.162.44/~gomcom/index.php?action=news&id=69896

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 22 سبتمبر 2014, 12:11 pm